4~ ابليس .
دل في المنام على السهو، قال رجل للحسن: يا أبا سعيد، هل ينام إبليس فتبسم وقال: لو نام لوجدنا راحة كبرى، ورؤية إبليس في المنام تدل على العالم المبتاع أو ترك الصلاة، والاختلاس واكتساب الذنوب والآثام، كما تدل رؤيته على المكر والخديعة والسحر والحسد والفرقة بين الزوجين، قياساً على قصته مع أدم عليه السلام. وربما دلت رؤيته على الارتداد عن الدين لأنه كان عابداً لله تعالى، فعاد بمخالفته مطروداً مبعداً ثم هو في التأويل دال على الملك الكافر المجهز للجنود والخيل، قال الله تعالى: " وأجلب عليهم بخيلك ورجلك " .
فإن رأى الإنسان أنه صار إبليساً أصيب في بصره أو ارتد عن دينه أو عاش مبعداً ومات مكمداً، ورزق نسلاً ومالاً، وانتصر على أعدائه بمكر وخداع، وإن كان أهلاً للملك ملك، وكان يأمر بالمنكر، وينهى عن المعروف.
ومن رأى: كأنه قتل إبليسا فإنه يمكر بماكر وخداع، فإن كان صالحاً عفيفاً فإنه يقنط من أمر الله تعالى.
5_ اثار الديار
دل الآثار في المنام على الذكريات والمواعظ. وربما دلت على السنين أو عدد الأيام بمن كان مهاجرا من أهل بلده، وتجديد الآثار يدل على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
6_ الاجازة
تأجير الإنسان في المنام الشيء من أملاكه يدل على الأمن من الخوف والتخلص من الشدائد. وربما دلت الإجارة على الزواج، والمستأجر في المنام رجل يخدع صاحب الإجارة ويتركه في هلكة.
7_ الاجاص
الإجاص في وقته رزق أو غائب حضر، أو يحضر، ولكنه في غير وقته مرض أوهم.
وإن رأى مريض أنه يأكل أجاصاً فإنه يبرأ.
8_ الاجام
م في المنام رجال لا ينتفع بصحبتهم، وفيهم وغل، وإن أصل الوغل هو الشجر الكثيف الملتف، والصياد يختفي فيها، فيرمي من حيث لا يعلم الطير مكانه، فإن كانت الأجمة ملكاً لغيره فإنه يقاتل أقواماً هذه صنعتهم فيظفر بهم.
9_ الاجر
هو في المنام رجل جليل لكنه منافق. وربما كان من نسل المجوس.
10_ الاحتقان ~ اخذ حقنة في المنام ~
إذا كان احتقان الإنسان في المنام بما ينبغي استعماله حسب العادة دل ذلك على شيء كاسد فيه، وإن احتقن بما لا ينبغي استعماله أو حقنه من ليس له بذلك عادة، كأن نهبت داره أو نبش ميته من قبر أو أكره على إخراج ما عند، من الودائع أو رأى أنه يحتقن من داء يجده من نفسه فإنه يرجع إلى أمر له فيه صلاح في دينه، وإن احتقن من غير داء يجد من نفسه فربما دل ذلك على غضب شديد يبتلى به.
تابع انشاء الله